عضو شرف (النموذجي) النفجان : الفتح دفع ثمن مقاطعة أبناءه

  • منذ17 يوم
  • 2958 مشاهدة
  • مشاركة
  • 0تعليقات

 

حاوره : جمال النصر | الأحساء

كشف عضو شرف نادي الفتح ورئيس لجنة توثيق بطولتي الدوري والسوبر" عبدالحميد النفجان "على انهم بصدد إصدار ملف توثيقي يحوي اللقبين الكبيرين اللذين حققهما ناديهم الفتح والمتمثلان في كأسي دوري زين للمحترفين  السوبر السعودي، موضحًا أبرز ملامح هذا العمل الكبير الذي يهدف من ورائه إلى حفظ المعلومات الأرشيفية المتعلقة بالمنجزين التاريخيين والعناية بهما ليكون الملف مصدراً موثوقا ومرجعا رئيسا، بصورة تتيح للجميع معرفة ما حققه النموذجي خصوصا للأجيال القادمة التي لم تعاصر القفزة الكبيرة التي وصل إليها نادي الفتح .

وتطرق النفجان لأبرز المعوقات التي اعترضت مسيرة الفريق الأول لكرة القدم خلال الموسم الحالي على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها إدارة النادي بقيادة رئيسها الشاب احمد الراشد من اجل توفير كل المقومات وأسباب النجاح، مشيدا بالخطوات التي اتخذتها الإدارة لإنقاذ الفريق من خطر الهبوط لدوري الدرجة الأولى، ومن بينهما إحضار طاقم فني قدير بقيادة المدرب التونسي فتحي الجبال الذي عالج الأمور الفنية التي أسهمت فيتحسن مستوياته ونتائجه و زيادة الرصيد النقطي للفريق، وبالتالي تمكن الفريق من تثبيت أقدامه في دوري الكبار .
وذكر عضو الشرف الفتحاوي أن ناديه بات نموذجيا حقيقيا لاجدال فيه فهو يصنف وفقا للغة الأرقام والاحصائيات خامس الأندية السعودية من حيث عدد الألقاب والإنجازات تحققت لكافة ألعابه وانشطته المختلفة، متفوقا على العديد من
الأندية التي تفوقه بالإمكانات وهو بلاشك أفضل مركز يحتله ناديا شرقيا موجها اللوم للمركز الإعلامي بالنادي لعدم إبرازه للإنجازات التي تحققها اللعابة المختلفة.

* حدثنا عن أسباب تواجد الفتح ضمن قائمة الفرق المهددة بالهبوط لدوري الدرجة الأولى حتى الرمق الأخير من عمر الدوري؟
ــ من وجهة نظري ان التعاقد غير الموفق مع المدرب البرتغالي ريكاردو سابينتو هو أهم سبب في ذلك، وماتلاه من تعاقدات مع بعض اللاعبين الأجانب والمحليين الذين لم يخدموا الفريق بالشكل المطلوب، مما أنعكس تأثير ذلك على إعداد الفريق قبيل انطلاق الموسم، وزاد الطين بلّة تخبط المدرب البرتغالي المقال ريكاردو سابينتو في المباريات التي اشرف فيها على الفريق، لذلك كان إنهاء عقد المدرب البرتغالي قرارا صائبا لإنقاذ الفريق. 
* هل تتفق مع من وصف مشاركة الفريق في البطولة الآسيوية بأنها مغامرة كبرى في ظل احتلاله لمركز متأخر في الدوري.. فكان من الأجدى التركيز على مبارياته المحلية لضمان بقائه؟
ـ بالعكس المشاركة في البطولة الآسيوية تعد إنجازا بحد ذاته سيسجل في تاريخ النادي، وهي بمثابة الفرصة الثمينة التي استغلّها النادي كما يجب واستطاع المدرب القدير فتحي الجبال وبدعم من الإدارة توظيف ذلك بشكل ممتاز والدليل مستوى ونتائج الفريق في الدوري بعد مشاركته آسيويا، والدليل ان الفريق حقق ( 8 ) نقاط فقط في الدور الأول قبل مشاركته القارية، بينما في الدور الثاني حقق ( 21 ) نقطة كانت قابلة للزيادة .
* بعد حصول النموذجي على لقب دوري زين تراجعت مستوياته ونتائجه بشكل لافت الى ان أصبح يصارع من اجل البقاء باستثناء الموسم الماضي الذي حل فيه خامسا.. ما لذي اختلف برأيك؟
ـ اعتقد ان هبوط مستوى بعض اللاعبين أدى الى ذلك، كما ان الأمور النفسية لها دور أيضا، فحينما يعتقد اللاعبون ان ما حققوه صعب تكراره بالتالي سيؤدون بمستوى ومجهود اقل، ولا ننسى بأن الفرق الأخرى أيضا أصبحت تحسب الف حساب لنادي الفتح ويتغير لعبها أمامه عن السنوات السابقة لأنها تعرف انها تلعب امام فريف بطل لم تكن تحسب له حسابا من قبل.
عموماً هذا الأمر من الطبيعي حدوثه في اغلب دوريات العالم واقرب مثال ليستر سيتي الذي حقق بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي وينافس على الهبوط في هذا الموسم .
* ألا ترى بأن النادي يحتاج إلى الاستعانة باللاعبين القدامى الذين يمتلكون الخبرة الكافية والقادرون على تطوير لعبة كرة القدم تحديداً إسوة بالأندية الكبيرة؟
ـ لاشك في ذلك، لكن اين هؤلاء اللاعبون؟ للأسف هم مبتعدون عن النادي منذ مدة طويلة، وهم معذورون وذلك لانشغالهم بأمورهم العائلية والخاصة .
* لكن يلاحظ بأن هناك فجوة بين ناديكم من ناحية وبين اللاعبين القدامى والإعلاميين من ناحية أخرى.. بدليل عدم تواجدهم في مقر النادي منذ فترة ليست بالقصيرة..فما تعليقك؟
ـ أخي الكريم النادي أبوابه مفتوحة للجميع وما أعرفه أن إدارة المهندس عبدالعزيز العفالق ومن بعده احمد الراشد رحبّت ومدّت ايديها للجميع ولاتزال، لكن كما ذكرت سابقا انشغال اللاعبين السابقين بأمورهم الخاصة ربما منعهم من ذلك، أما بالنسبة للفجوة التي اشرت اليها مع وسائل الإعلام فأسمح لي ان أقول لك: إن نادي الفتح مغيب إعلاميا. نادي الفتح اليوم في مصاف الأندية الكبيرة وهو خامس الأندية الكبار فعلا وليس قولا وفقا للإحصائيات. نادي الفتح منذ سنوات وهو ينافس في معظم الألعاب فهو إضافة لبطولة دوري القدم وبطولة اول كأس للسوبر هو احد ابطال كرة السلة على مستوى جميع الفئات العمرية، وزد على ذلك بطولة كأس الاتحاد وهو بطل الدراجات والسباحة وينافس في كرة التنس، مع ذلك ليس هناك ذكر لذلك إلا ما ندر، من الظلم ان تحصل بعض الأندية التي ليس لديها سوى لعبة كرة القدم على وهج إعلامي لا يحصل الفتح ولا على ربعه. 

 

 

وانا حقيقة أضع جزءا كبيرا من الملامة على المركز الإعلامي في نادي الفتح فهو لم يؤدي الدور المنوط به في هذا الجانب.
*من اللاعب الذى ندمت بعد رحيله عن النادى؟
ـ اذا كنت تقصد من الأجانب فهو اللاعب كيمو لكن رحيل كيمو كان اجباريا بسبب الإصابة أيضا ندمت على رحيل اللاعب العراقي سلّام شاكر اما على مستوى اللاعبين المحليين فلاشك ان رحيل حسين المقهوي كان خسارة كبيرة.
* ماذا عن علاقتكم بنادي القادسية بعد رحيل البرازيلي إيلتون خوزيه إليه.. وما رافق ذلك من شد وجذب بين الطرفين؟
ـ إجابتي على هذا السؤال من واقع ما أراه وأتابعه هي علاقة سمن على عسل، والدليل ما حدث في لقاء الفريقين الأخير من لقاء اتسم بالروح والأخلاق الرياضية رغم أهمية المباراة التي كانت مصيرية، حتى إيلتون نفسه كلنا رأينا دموعه وهو يصافح لاعبي الفتح قبل المباراة .
* هل انتهت قضية اللاعب من جانبكم .. ام مازلتم تطالبون بحقوقكم كطرف متضرر منها ؟
ـ حقيقة لا أعلم حقيقية فالإجابة لدى إدارة النادي.
*انتم بصدد اصدار ملف توثيقي يحوي أبرز إنجازات والقاب الفريق الكروي الأول .. فهل لنا من معرفة تفاصيله؟
ـ الملف التوثيقي ينحصر على بطولتي دوري زين 2013/2012 كآخر فريق يحقق هذا اللقب وكأس السوبر 2013 والذي حققه الفتح وأصبح أول فريق يظفر به . 
التوثيق مخطط له إن شاء الله ان يكون على ثلاثة أنماط (توثيق فيديو وتوثيق نصّي مدعّم بالصور وتوثيق على شكل مجسّم) يعرض للناس في مكان مميز ويذكّرهم بهذين الأنجازين التاريخيين .

 

 

* ألا ترى بأنكم تأخرتم كثيراً في اصدار هذا الملف.. خصوصا بعد مضي أربعة أعوام تقريباً على تحقيق أهم لقلبين متمثلين في كأسي دوري زين والسوبر السعودي؟
ـ ان تصل متأخرا خيراً من ألا تصل، والهدف هو ان نحفظ هذه الإنجازات للتاريخ وتكون في الذاكرة، خاصة للأجيال التي لم تواكب هاتين البطولتين التاريخيتين وان يكون هذا العمل التوثيقي في متناول الجميع حتى يتعرفوا على إنجازات ناديهم واهمها هي انه اول فريق في تاريخ كرة القدم السعودية يحقق بطولة السوبر وسابع ناد في المملكة بعد الاتحاد والنصر والأهلي والهلال والاتفاق والشباب يحقق بطولة الدوري الممتاز وان مدينتهم المبرز رابع مدينة في المملكة تحتضن كأس الدوري وأول مدينة في المملكة يسكن فيها كأس السوبر.
* إلى أين وصل عملكم في الملف التوثيقي أي بنسبة كم بالمائة ؟
ـ الأفكار جاهزة وتنتظر التنفيذ وتم اختيار الشركة التي ستنفذ مونتاج الفيديو وقبل ذلك تم التواصل مع بعض الصحف التي أسهمت في تغطية هاتين البطولتين لأرسال صور من تغطية الانجازين ومنها الصحيفة العزيزة على قلوبنا (النادي) وبالمناسبة أشكر رئيس تحريرها الأستاذ محمد البكيري، وكذلك مدير تحريرها الأستاذ أيمن النجار على تعاونهما وسرعة تجاوبهما في إرسال المواد المطلوبة، واعتب على بعض الصحف الأخرى التي لم تتجاوب مع الخطابات التي بعثناها إليهم قبل أكثر من ستة أشهر. 
ولازلنا في طور التفاوض مع بعض الجهات لرعاية هذا التوثيق، ولا أخفيك سراً ان النية تتجه ان يكون إعلان التوثيق يتوافق مع مرور خمس سنوات على هذا الإنجاز.
* كلمة أخيرة نختم بها الحوار. 
ــ اشكر ( النادي ) على هذه الاستضافة، كما اشكر جميع من ساهم في تطوير الألعاب المختلفة في نادينا سواء من أعضاء شرف أو أعضاء مجلس إدارة والأجهزة والفنية والإدارية والجماهير.

 

.

  • 0

التعليقات(0)

0 تعليق
اضف تعليق
تعليق كـ



اعلانات adsbygoogle

البابطين يشكوني للوزارة!

محمد البكيري

مفهوم المضمضة

حسين القحطاني

ببساطة

عبدالعزيز النهدي

ببساطة

عبدالعزيز النهدي

تويتر النادى
غرافيك
الترتيب النهائي #دوري_جميل
شاركنا برأيك

من هو افضل لاعب في الجولة الثامنة من دوري جميل ؟

الأصوات 9262
فيس بوك النادى