النادي تقرأ مسيرة الأهلي : الملكي.. سوبر وعنفوان آسيوي

  • منذ15 يوم
  • 3174 مشاهدة
  • مشاركة
  • 0تعليقات

 

نايف العنزي | تبوك
تواصل (النادي) كشف حساب فرق دوري جميل للمحترفين بعد إنقضاء منافسات الموسم الكروي 2016/2017م، وتفتح اليوم ملف الأهلي الذي قدم موسماً مميزاً، صاحبه تحقيق لقب كأس السوبر الذي أنقذ موسمه من الإفلاس من الذهب، على الرغم من المستويات الرائعة لكتيبة الملكي، كما فشل في تحقيق لقب كأس خادم الحرمين الشريفين عقب خسارته في المباراة النهائية من الهلال بثلاثة أهداف لهدفين، وخرج من نصف نهائي كأس ولي العهد بخسارته من الاتحاد، فيما حل وصيفاً في دوري جميل، وحسم تأهله إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا في نسخته الحالية.
إقالة سريعة للمدرب الجديد

جاء استعداد الأهلي للموسم الجديد مبكرا وغادر مدربه السويسري كريستيان جروس على الرغم من محاولات إبقائه ليتم التعاقد مع البرتغالي المدرب جوزيه غوميز مدرب التعاون السابق بتوصية من جروس والذي استطاع تحقيق لقب السوبر ولكنه لم يستطع إكمال المشوار مع الأهلي لتحقيق أهداف جديدة لتتم إقالته بعد 4 جولات فقط من الدوري على الرغم من تحقيق (10) نقاط من (12) نقطة ويتم إعادة السويسري جروس مرة أخرى.

تعاقدات محدودة
أبقت الإدارة الأهلاوية على الثلاثي الأجنبي السوري عمر السومة والمصري محمد عبدالشافي واليوناني فيتفا ويتم جلب البرازيلي لويس كارلوس الذي لم يكن في مستوى طموحات الأهلاويين ليتم استبداله في الفترة الشتوية باللاعب العراقي سعد عبدالأمير من القادسية، واكتفى الفريق بلاعبيه المحليين ولم يتم التعاقد مع أي لاعب جديد.

السوبر.. باكورة البطولات
تمكن الأهلي من تحقيق لقب السوبر في انطلاقة الموسم والتي احتضنتها لندن على منافسه الهلال بركلات الترجيح (4-3) عقب تعادلهما إيجابياً بهدف لمثله بعد أن تقدم الهلال أولاً عن طريق محمد البريك ليعود عمر السومة ويعادل النتيجة لمصلحة فريقه انتهت بها الأشواط الأصلية ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح والتي حسمت لمصلحة الأهلي عقب أن أضاع الهلال ركلتين عن طريق عبدالمجيد الرويلي وأسامة هوساوي ولم يضيع الأهلي سوى ركلة واحدة عن طريق البرازيلي لويس كارلوس،ليسجل بذلك الأهلي إنجازاً جديداً في سجلاته.

تميز في كأس الملك 
كاد الأهلي أن يكرر إنجازه بتحقيق لقب كأس الملك ويحافظ على لقبه بعد وصوله إلى النهائي الذي خسره من الهلال بنتيجة (3-2) بعد مشوار تجاوز فيه الشعلة في دور الـ32 بهدفين لهدف، وتفوق على القادسية بثلاثة أهداف لهدف في دور الـ16، واكتسح وج بسداسية نظيفة في الدور ربع النهائي ليعبر إلى الدور نصف النهائي الذي واجه فيه مضيفه الفيصلي وكسبه بثلاثية نظيفة منهياً فيها مغامرته ليتأهل إلى النهائي التي ألتقى فيها بالهلال وخسر أمامه بنتيجة (2-3) في مباراة دراماتيكية.
الخروج من نصف نهائي ولي العهد 
سقط الأهلي في كأس ولي العهد في الدور نصف النهائي فبعد أن بدأ مشواره من دور الـ16 بصفته وصيف النسخة السابقة استطاع تجاوز الفيصلي بصعوبة بهدفين لهدف، ليتأهل إلى الدور ربع النهائي والذي اكتسح فيه مضيفه هجر بنصف درزن من الأهداف مقابل هدف، ليصدم بمواجهة الاتحاد في الدور نصف النهائي والذي أقصاه من منافسات المسابقة بانتصاره عليه بثلاثة أهداف لهدفين.

تفوق آسيوي
تمكن الأهلي من التأهل إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا، فبعد حلوله ثانياً في مجموعته الآسيوية خلفه العين الإماراتي برصيد نقطي وصل إلى (11) نقطة حققها من (3) انتصارات وتعادلين وخسارة واحدة، تأهل إلى دور الـ16 من المسابقة والذي ألتقى فيه بالأهلي الإماراتي حيث فشل في تحقيق الانتصار عليه على أرضه وبين جماهيره في جدة وتعادلا بهدف لمثله، ليستفيق الأهلي في مواجهة الإياب ويقلب الموازين والترشيحات ويكسب مضيفه بثلاثة أهداف مقابل هدف بمستويات مميزة تأهل معها إلى الدور ربع النهائي الذي سيلاقي فيه بيروزي الإيراني في إنطلاقة الموسم الجديد. 

معدل تهديفي عالٍ
بلغ عدد الأهداف التي سجلها لاعبو الأهلي خلال الموسم المنصرم (98) هدفاً سُجلت في (43) لقاء يمثل جميع مشاركته المحلية والخارجية بمعدل تهديفي مرتفع وصل إلى (2.28) هدف لكل مباراة، حيث تمكن هجوم الأهلي من تسجيل (57) هدفاً في دوري جميل للمحترفين كثاني أقوى هجوم بينما تلقت شباكه (30) هدفاً كثالث أقوى دفاع في الدوري،فيما سجل مهاجموه في دوري أبطال آسيا (14) هدفاً وتلقت شباكه (9) أهداف.

وسجل مهاجمو الأهلي (10) أهداف في مسابقة كأس ولي العهد للمحترفين مقابل (5) أهداف ولجت مرماه، إلى جانب تسجيل (16) هدفاً في كأس الملك مقابل (5) أهداف ولجت مرماه بالإضافة إلى تسجيله هدف وحيد في كأس السوبر مقابل هدف سُجل في مرماه.

السومة قوة ضاربة
يعتبر المهاجم السوري عمر السومة هو أكثر لاعبي الفريق تسجيلاً بـ(40) هدفاً أي ما يعادل ما نسبته 40.8 % من إجمالي أهداف الأهلي في الموسم كاملاً في جميع المسابقات حقق من خلالها هداف دوري جميل للمرة الثالثة على التوالي، ويليه عبدالفتاح عسيري ثانياً برصيد (9) أهداف ثم اليوناني فيتفا ثالثاً برصيد (7) أهداف، ويأتي من خلفه الثنائي مهند عسيري وسلمان المؤشر برصيد (5) أهداف لكل منهما.

تفوق أجانب الملكي
تناوب على تسجيل أهداف الأهلي في جميع المسابقات المحلية والخارجية التي شارك فيها والبالغة (98) هدفاً (17) لاعباً فقط، حيث يتفوق اللاعبون الأجانب على نظرائهم المحليين في الأهلي بفارق (8) أهداف عقب تسجيلهم (51) هدفاً مقابل (43) هدفاً سجلها اللاعبون المحليون إلى جانب (4) أهداف سُجلت عن طريق الخطأ في المرمى لمصلحة الأهلي وذلك عن طريق حارس هجر نواف العتيبي في مسابقة كأس ولي العهد للمحترفين، ومدافع الاتحاد بدر النخلي، ومدافع الفيصلي البرازيلي رافائيل برجير ولاعب التعاون سعيد الدوسري في منافسات دوري جميل للمحترفين.
يطاقتان ضد الملكي 

تحصل اثنين فقط من الأهلي على البطاقة الحمراء، الأولى العراقي سعد عبدالأمير أمام النصر في دوري جميل، والثانية مُنحت للمدافع معتز هوساوي أمام ذوب آهن أصفهان الإيراني في دوري أبطال آسيا.

الصفراء تلازم السومة والمؤشر 
تحصل لاعبو الأهلي خلال مشوار فريقهم الموسم المنصرم على (62) بطاقة صفراء مُنحت لـ(19) لاعباً في جميع مشاركتهم منها (41) بطاقة في دوري جميل للمحترفين و(5) بطاقات في كأس خادم الحرمين الشريفين و(6) بطاقات في كأس ولي العهد للمحترفين و(10) بطاقة صفراء في دوري أبطال آسيا،
ويعتبر الثنائي الهجومي سلمان المؤشر والسوري عمر السومة هما أكثر لاعبي الفريق حصولاً على البطاقة الصفراء بواقع (6) بطاقات في جميع المشاركات التي خاضها الأهلي في الموسم الماضي.
15 جزائية للأهلي


احتسب قضاة الملاعب (15) ركلة جزاء لمصلحة الأهلي، سجل منها (13) وأُهدرت ركلتين منها عن طريق السوري عمر السومة أمام الرائد في الدوري وأمام وج في كأس الملك، حيث سُجلت (10) ركلات عن طريق عمر السومة من (6) في الدوري أمام الاتفاق والشباب والقادسية والتعاون والخليج والرائد،و(3) ركلات سجلها عمر السومة في كأس ولي العهد للمحترفين ركلتين في شباك الفيصلي وركلة في مرمى الاتحاد،كما سجل في شباك الهلال في كأس الملك.
كما تمكن معتز هوساوي من تسجيل ركلة جزائية في شباك هجر في كأس ولي العهد،والعراقي سعد عبدالأمير في شباك فريقه السابق القادسية في كأس الملك كما سجل ركلة جزائية أخرى في مرمى العين في دوري أبطال آسيا.

و (12) ضده
في المقابل احتسب ضد الأهلي (12) ركلة جزائية،سُجلت (7) منها لمصلحة الفيصلي عن طريق البرازيلي لويس غوستافو،والمغربي منير الحمداوي للتعاون والغيني اسماعيل بانغورا للرائد ونايف هزازي للنصر والإيراني مهدي رجب لفريقه ذوب آهن أصفهان وعمر عبدالرحمن للعين الإماراتي والغاني أسامواه جيان للأهلي الإماراتي، فيما أُهدرت (5) ركلات أمام الأهلي لمصلحة الفيصلي عن طريق البرازيلي ايفيرالدو ستوم في كأس ولي العهد، والبرازيلي إيلتون خوزيه للقادسية في كأس الملك والبارغواياني فيكتور أيالا للنصر والمغربي منير الحمداوي للتعاون والبرازيلي جورجي داسيلفا للباطن.
فيتفا.. يتألق في صناعة الأهداف

تناوب على صناعة أهداف الأهلي في الموسم المنصرم في جميع المسابقات التي شارك فيها (17) لاعباً يتقدمهم اليوناني المميز فيتفا في أفضلية لاعبي الفريق هذا الموسم عقب صناعته لـ(12) هدفاً أسهمت في حسم عدد من اللقاءات للملكي، كما تولى عبدالفتاح عسيري صناعة (6) أهداف لزملائه، وساهم (4) لاعبين في صناعة (5) أهداف للأهلي وهم حسين المقهوي وتيسير الجاسم وسعيد المولد وسلمان المؤشر.
صافرة الهويش والطريس الأكثر حضوراً

قاد مواجهات الفريق في الموسم الماضي (29) حكماً في جميع المسابقات التي خاضها في المسابقات المحلية والخارجية، حيث تولى الحكام الأجانب قيادة (20) لقاء للفريق في البطولات المحلية والخارجية في الموسم المنصرم مقابل (23) لقاء قادها طاقم تحكيم سعودي.
ويعتبر الدوليان خالد الطريس ومحمد الهويش هما الأكثر قيادة للقاءات الأهلي في الموسم الماضي بواقع (4) لقاءات لكل منهما، فيما قاد الحكم عبدالرحمن السلطان (3) لقاءات للأهلي.
لقاءات الأهلي

.

  • 0

التعليقات(0)

0 تعليق
اضف تعليق
تعليق كـ



اعلانات adsbygoogle

البابطين يشكوني للوزارة!

محمد البكيري

مفهوم المضمضة

حسين القحطاني

ببساطة

عبدالعزيز النهدي

ببساطة

عبدالعزيز النهدي

تويتر النادى
غرافيك
عبدالكريم القحطاني يختار تشكيلة العالم
شاركنا برأيك

من هو افضل لاعب في الجولة الثامنة من دوري جميل ؟

الأصوات 10252
فيس بوك النادى