البعداني: داعمونا 4 والبقية شادين على الصرة

  • منذ29 يوم
  • 3369 مشاهدة
  • مشاركة
  • 0تعليقات

حاوره| سليمان الزبيدي
طالب احمد البعداني رئيس نادي جدة (الربيع سابقا) الصاعد الي دوري الدرجة الأولى، لثالث مرة في تاريخه الرياضي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، محمد بن عبد الملك بن عبد الله آل الشيخ، بإنشاء لجنة خاصة لمتابعة سير عمل الشركة المنفذة لمشروع مقر نادي جدة، وكذا المقاول المسؤول عن انشاء الملعب المخصص للنادي، وهو ملعب الصبان السابق الذي تقرر سابقا إنشاؤه ولم يسلم حتى الآن، مبررا ذلك بأن وضع الفريق في الموسم الجديد في الدرجة الأولى، يتطلب المسارعة في انجاز المشروع.
وكشف البعداني في حواره مع (النادي) الكثير من الأمور التي تخص ناديه والشارع الرياضي، وتطرق لنادي الاتحاد باعتباره احد اقطاب عروس البحر الأحمر، ويهم كل رياضي في جدة أن يخرج (عميد اندية المملكة) من مشاكله. وإبراز المنجز الكبير الذي حققه الفريق الأول لكرة القدم بالعودة لمصاف اندية الدرجة الأولى، وطموحه الوصول للممتاز. كما كشف أمورا اخرى في سياق حواره. فإلى التفاصيل:

* ماذا يعني وصول نادي جدة للدرجة الأولى؟
يعني لي ولأبناء عروس البحر الأحمر الكثير، فهو تأكيد على تميز هذه المحافظة رياضيا باعتبارها رائدة في كرة القدم وبقية الألعاب وحلم تواجد ثلاثة اندية من جدة يعني الكثير. وقد ترافق هذا التميز في ثالث ظهور لفريقنا في هذه الدرجة مع تغير مسماه إلى (نادي جدة).
وتأكيدا لنجاحنا وفرحة الجميع بالمنجز لقينا تهنئة أمير منطقة مكة المكرمة مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير خالد الفيصل، وقد اهديناه هذا التأهل عرفانا له لما لقيناه منه من اهتمام ومتابعة ودعم، فهو دائما يقف مع اندية المنطقة بالمتابعة وتسهيل كل ما من شأنه ان تسير بأفضل صورة في مشوارها الرياضي.

تأهلنا دون مقر
* كيف تحقق هذا التأهل رغم عدم وجود مقر رسمي للنادي؟

نعم، شكل عدم وجود مقر لنا نمارس عليه تدريباتنا معضلة أرهقت لاعبينا وجهازنا الفني والإداري، لذلك فقد تطلب الصعود جهودا كبيرة من الجميع، ورغم كل الظروف الصعبة وبوقفة أعضاء مجلس الإدارة واللاعبين والجهازين الفني والاداري حققنا مانصبوا له، واشكر كل من وقف معنا، خصوصا مكتب هيئة الرياضة في جدة، أحمد الروزي مدير المكتب وعبدالله جعر وسعيد هداية الغامدي، وكل موظفي المكتب الذين كانوا يفرحون لفرحنا وعاشوا معنا كل المواقف الصعبة والمفرحة.
ولاننسى دور نائب الرئيس وحيد جمجوم، الذي له وقفات كبيرة هو وعضو الشرف المحب للنادي عبدالرحمن العمودي، الذي دائما يقف معنا ويدعم النادي.

* متى توقعت الصعود لدوري الدرجة الاولى؟
منذ تغيير المسمى إلى(جدة) تفاءلت وتوقعت الصعود الى دوري الدرجة الاولى، وفعلا صدقت وتوقعاتي فقد تواصل العطاء وزاد الحماس من اللاعبين لتكريم جدة بمنجز يفرح محبيه باسمها وهذا سر تميز.
* كيف؟
جدة عزيزة على قلوبنا مثل باقي مدن مملكتنا الحبيبة، إلا أن أبناء النادي وغالبيتهم من مواليد جدة، استشعروا حماسا اكبر لمدينة تمثل لمن ولد وعاش فيها الكثير، فجدة فعلا(غير)، بحرها وجمالها، أزقتها وحواريها، لذلك شعرت بأن التأهل يقترب وكان هناك تحد في نفسي لتأكيد هذا التميز وكان الحصاد الصعود الى دوري الدرجة الاولى.

يا تجار جدة.. وينكم عنا؟!
* ماذا تقول لاهالي جدة؟ 

كما هي العادة ولكن هذه المرة الطلب أكثر الحاحا وأوجب عليهم، يا أهل العروس وتجار جدة، ادعموا ناديكم فهو محتاج لدعم ينافس به غيره في زمن الاحتراف بمطالبه العديدة، وكلي ثقة فيكم بعد وصولنا لهذه المرحلة أن تدعموا لنفرحكم، حيث ان من يدعمون أقل من عدد أصابع اليد الواحدة، فهل نرى تحركا منكم باسم المدينة، فلو وجدنا دعما سنعمل يشكل أفضل، واتمنى ان يلتفت أهلنا في جدة لهذا النادي الذي يحمل الاسم الغالي عليهم ليشاهدوه ينافس مع الكبار، خصوصا وان لدينا موسما قويا في دوري الدرجة الاولى فيه أندية تملك الكثير من الإمكانات رجال اعمال وتجار محافظات هذه الأندية يبذلون الكثير لاسم محافظتهم ومنطقتهم، ومن اجل ان نستمر ونحاول الصعود الى دوري جميل نحتاج الى دعم مادي كبير.
*ماسر هذه المناشدة؟
بصراحة لم أكن اتوقع الصدود من أهالي جدة، فلا يدعم النادي سوى ثلاثة او أربعة أشخاص فقط، دعموا عن طريق وحيد جمجوم، والآخرون (شدوا على صرتهم) مما جعلنا نفكر في مشروع الاستثمار، ونحن الآن سندخل هذا المجال عن طريق لجنة تم تشكيلها في النادي، حيث سنكون أول ناد يخوض ذلك، وسيتم جلب لاعبين من الخارج وبيع بطاقاتهم للأندية السعودية، وهذه هي خطوتنا المقبلة، وبإذن الله سوف ننفذها من اجل مصلحة نادينا ليكون النادي بأفضل حال.
واؤكد لكم أنه لو توفرت لي خلال الموسم المقبل 4 ملايين ريال، سنصعد بفريق كرة القدم الأول، بإذن الله، الى دوري جميل وهذه ثقة بإمكانات نجوم فريقي والجهازين الاداري والفني.
* هل هناك تعاون من قطبي جدة الاتحاد والاهلي معكم؟
لايوجد اي تعاون بين نادينا والاهلي والاتحاد، وأنا أطالبهم بالتعاون معنا وبدعمنا باللاعبين الذين لايحتاجون لمجهودهم، او لو لديهم لاعبون لايحتاجونهم مستقبلا يسمحون لهم أن يلعبوا معنا ويدفعوا رواتبهم، بدل من ذهابهم لخارج جدة، وحتى يستفيدوا منهم مستقبلا، ودعمهم مطلب الآن، خصوصا في المرحلة المقبلة التي سيكون النادي بحاجة الى كل لاعب والى دعم كل الاندية في المنطقة الغربية.
* ألا تخشى من هروب نجومك بعد الصعود؟
لا أخشى ذلك وواثق من اخلاصهم لناديهم، ومن جانبي قدمت لهم كل التسهيلات التي تساعدهم على التألق، وليس مدحا فيما قدمته لهم، كنت أسعى أن اتعامل معهم بضمير وامنحهم حقوقهم وفق امكاناتنا وفوقها ايضا، لذلك واثق انهم لن يتركوا النادي مهما كان، إضافة إلى أن مسؤول الاحتراف لدنيا يعرف كل النقاط ماعلينا وما لهم ولن يهرب اي لاعب متى ماكان الأمر منظما والحقوق مسلمة.
* هل تقصد أن هروب اللاعبين سببه الإدارات؟
غالبا رؤساء الاندية هم من يستببون في هروب اللاعبين، لأن اللاعب لو وجد من رئيسه الصدق والأمانة ، والاحترام والتقدير والمحبة في التعامل فسوف يتمسك بناديه، ولايمكن أن يفعل شيئا من خلف إدارة ناديه، من تعاقد او توقيع او غيره لانه وجد التقدير وارتاح.
* هل تقصد مانشاهده من تهديدات من بعض الاندية وقضايا انتقالات مثيرة للاستغراب؟
الكثير من المشاكل العالقة سببها الإدارات التي لم تعرف كيف تحافظ على لاعبيها، وللأسف وصلت بعض القضايا إلى الفيفا وأخرى للمحكمة الرياضية، وهذا يؤكد وجود شرخ بين النادي وبقية الجهات المسؤولة، لابد ان يكون هناك ثقة بين الاندية والهيئة وهذا سوف يسهم في ان يكون الجميع متفقين على الحكم، لأن سمعة الكرة السعودية مهمة، ولابد ان نحافظ عليها فلابد ان نتخطى المشاكل قبل وصولها للجهات الرسمية عالميا، وكذا نراعي تسليم حقوق المحترفين حتى لانحرج ونجر لمحاكم.

بدري على الخصخصة
* مارأيك في خصخصة أنديتنا ؟

مؤيد لها بكل قوة، وبلاشك ستنتهي كل مشاكل الاندية اذا طبقت بصورتها الصحيحة، ولكن من الصعب أن تجد عندنا نجاحا للخصخصة بصورة فورية، لأن الاندية حتى الآن معتمدة علي دعم الدولة، وصعوبة الخصخصة أنها تحتاج شركات كبيرة، ويكون وضعها مفتوحا بمعنى أن كل شيء ميسر لها وكل ماتطلب ينفد لها بسرعة، (مافي شيء اسمه لا .. أو هذا مسموح وهذا ممنوع)، لأن الشركات ستدفع ملايين الدولارات، ولابد ان يكون ميسرا لها الأمر حتى تستعيد مبالغها وتنجح.
فهل يعقل أن شركة عالمية وكبيرة ستعتمد فقط على دخل الجماهير؟!
بالطبع صعب جدا لذلك لابد من وجود شركات تستثمر النادي كما تفعل في البطولات العالمية، مع الأخذ في الاعتبار قيمنا وعاداتنا وبدراسة وافية يمكن الوصول لحلول لكنها تحتاج لوقت للتطبيق، كما ان الديون المثقلة لكاهل الأندية يجب ان تحل.
وأتمنى ان تنتهي مشكلة الاتحاد على خير، لأن باب الشكاوى انفتح على النادي التسعيني، ولازلنا نسمع كل اليوم المزيد من المطالبات.
كما أن سحب الثلاث نقاط من الاتحاد هي بداية فتح باب الشكاوى وأقولها من محب ليس للاتحاد أعداء يتربصون به، بل إن الاخطاء المتراكمة من إدارة تلو إدارة أودت به واتمنى وقفة الجميع بدءا بالأهلي المطالب بوقفة مع شقيقه الأكبر.
* نادي الاتحاد. ألم يكن الأقرب للخصخصة عطفا على تفوق جماهيره في الحضور؟
بالطبع كان هو الأقرب وكذا الأهلي، لكن مشاكل الاتحاد وديونه تعيق ذلك، والله يصبرهم المشكلة الاتحادية عويصة، ولن تنتهي في يوم وليلة، وغلطان من يظن ذلك، بل ستمتد لسنة او سنتين، نادي الاتحاد كبير وعريق ويحتاج لمجموعة تديره وليس لرئيس واحد يتحمل عبء مشاكل متراكمة بسبب الديون.
* تستبعد نجاح الخصخصة مع ان هناك أندية كبيرة باتت على وشك تفعيل ذلك بدءا بالأهلي كما اعلن مؤخرا؟
الاندية الكبيرة مثل الاتحاد والاهلي والهلال والنصر، تحتاج الي اهتمام أكبر من منسوبيها لحل مشاكلها، والحقيقة التي لابد أن يعرفها الجميع أن الدولة ليست مسوؤلة عن الاندية التي تصرف الملايين على لاعبين لم يلعبوا معهم، وليست مهمتهم تسديد الديوان. حلوا مشاكلكم "عشان يخصخصونكم".
وأقول لكل رجل أعمال ورياضي محب لبلاده، الرياضة والكرة تحديدا صارت صناعة ووسيلة حضارية يقاس بها تقدم الأمم، انظر إلى الصين التي لم نكن نسمع عنها سوى حضور هامشي، تسابق الزمن لتصبح سيدة آسيا ومنافسة عالمية، ولو لم يكن هناك فوائد لما اقتحموا هذا المجال. 

.

  • 0

التعليقات(0)

0 تعليق
اضف تعليق
تعليق كـ



اعلانات adsbygoogle

البابطين يشكوني للوزارة!

محمد البكيري

مفهوم المضمضة

حسين القحطاني

ببساطة

عبدالعزيز النهدي

ببساطة

عبدالعزيز النهدي

تويتر النادى
غرافيك
الترتيب النهائي #دوري_جميل
شاركنا برأيك

من هو افضل لاعب في الجولة الثامنة من دوري جميل ؟

الأصوات 9262
فيس بوك النادى