رغم العناء .. الفيحاء استعداداته بـ(دهاء)

تقرير | عبدالله البرغش
يقول الكاتب والمؤف الأمريكي المعروف واشنطن إيرفينج في إحدى عباراته الجميلة من الحكم الرائعة أصحاب العقول العظيمة لديهم أهداف وغايات، أما الآخرون فيكتفون بالأحلام ،قد تنطبق تلك الحكمة على سعود الشلهوب رئيس مجلس إدارة نادي الفيحاء، برفقة المجلس الهيئة الشرفي إضافة لعدد كبير من أعضاء شرف ومحبي الكيان (البرتقالي) الذين يقدمون الغالي والنفيس لأجل (هيبة) الفيحاء واثبات احقيته بالصعود إلى مصاف أندية دوري جميل للمحترفين بالموسم المقبل.
الفيحاء الذي تأسس عام 1370 ه، وكانت بداياته تندرج تحت مسمى (الأهلي –الشباب) عند التأسيس، إلى أن تم إعلان دمجهم سوياً ليتسنى لمنسوبيه في تلك الفترة بتغيير اسمه للفيحاء.
كانت للرياضة في المجمعة جذوراً تاريخية قبل الفيحاء من خلال عدة أندية، وتجمعات شبابية يمارسون الرياضة كهواية وبشكل منظم، ولكن دون مرجعية رسمية، حيث كان هناك النادي الأهلي والشباب اللذان استمرا في التنافس عدة سنوات، يقود كل منهم مجموعة من أبناء المجمعة، واختفيا هذان الناديان لينشأ بعدهما الفيحاء ومنيخ اللذان لم يطول بينهما التنافس، حيث تم دمجهما تحت مسمى الفيحاء ليكون النادي الرسمي والممثل الشرعي لمدينة المجمعة.
فمنذ صعوده حتى هذه اللحظة وإدارة النادي بوقفة ودعم مادي سخي من الشرفيين لم تتوقف صفقاتهم المحلية بتاتاً، حيث قاموا بالتعاقد مع لاعبي شباب في السن قدموا مع فرقهم السابقة المستويات المرضية التي جعلت المدرب الروماني جالكا يطلبهم بالاسم..
(النادي) أعدت تقريراً مطولاً عن سفير المجمعة الجديد في دوري جميل .. إليكم التفاصيل:

حلم 52
لم يكن البحث عن حلم 52 عاماً سهلاً،حيث كافحت الإدارة لأجل الوصول للدوري الممتاز ولم يكن ذلك سهلاً للفيحاء، حيث صعد الفريق الأول لكرة القدم لمصاف أندية الدرجة الأولى عام 1405 هـ، واستمر ينافس فيه بقوة للصعود للممتاز مدة خمسة مواسم متتالية، ثم هبط عام 1410هـ ومنذ هبوط الفريق وصل لنهائيات الصعود مرتين عام 1415و1422, وحقق الصعود للدرجة الثانية موسم 1422-1423هـ، وحقق الصعود لدوري الدرجة الاولى عام 1424هـ وهبط عام 1429هـ ثم صعد لدوري الدرجة الاولى من جديد عام 1435هـ.

غير مرضية
كانت مشاركة الفريق في دوري الدرجة الاولى لموسم الرياضي 2015 غير مرضية، حيث حقق الفريق المركز 11 ليبقى موسما آخر بدوري الاولى وفي موسم 2016 صرف النادي ما يقارب 13مليون ريال لأجل الصعود لدوري جميل، حيث تم تسريح ما يقارب 12 لاعبا في فتره الانتقالات الشتوية لتحسين صورة الفريق لكن لم يتحقق الحلم حيث حقق المركز التاسع برصيد 37 نقطة.

بداية حلم
في موسم 2017 بدأت إدارة النادي تكتسب الخبرة وتصحح أخطاء الموسمين الماضيين عندما قامت بعمل معسكر خارجي للفريق في دولة تركيا لمدة 15 يوما فتحقق الحلم الذي طال انتظاره، وتم صرف ما يقارب 10 ملايين ريال، حيث حقق الفريق درع الدوري الدرجة الاولي برصيد 50 نقطة وسجل مهاجموه 50 هدفا وتلقت شباكه 35 هدفا وحقق 13 فوزا و 11 تعادلا وخسر 6 لقاءات ليكون ضيفا مميزا بدوري جميل السعودي.

بدأ الجد
منذ صعود الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفيحاء إلى مصاف أندية دوري جميل للمحترفين للموسم المقبل، لم تهدأ إدارة النادي بقيادة سعود الشلهوب الذي كانت ولا زالت تعمل ليلاً نهاراً من أجل أن يكون تمثيل (البرتقالي) مشرفا لأبناء محافظة المجمعة.

معسكر نمساوي
قرر مجلس إدارة النادي وبالاتفاق مع المجلس الشرفي وشرفيين النادي الفيحاوي أن يكون معسكر الفريق الأول لكرة القدم (الخارجي) في جمهورية النمسا، والذي ستكون مدته قرابة 25 يوماً، سيخوض من خلالها الفريق عددا من المباريات الودية أمام الفرق القوية. 

50 مليوناً
الشيء المميز في نادي الفيحاء اللحمة القوية والكبيرة بين أعضاء الشرف، خاصة من أن الدعم الشرفي لم يكن سهلاً بل كبيراً من قبل رجالات الفيحاء الذين سيقدمون ما يقارب (50 مليوناً)، تضخ
داخل خزينة البرتقالي لموسم استثنائي بدوري جميل، حيث يحظى نادي الفيحاء بدعم شرفي كبير من رجالاته وخاصة من الاخوين الداعمين عبدالمحسن وخالد التويجري اللذين قدما الدعم الكبير حتى تحقق الصعود لدوري جميل. كما تشهد خزينة الفيحاء بعد الوصول لدوري جميل ضخا ماليا كبيرا من الداعمين و أعضاء الشرف لأجل تمثيل مشرف بجميل، كما علمت مصادر (النادي) بأن الميزانية الاولية للفريق ما يقارب 28 مليونا للتعاقدات، على أن يصل المجموع ككل قرابة الـ(50 مليوناً).

سنعمل بحزم
خلال تقريرنا المطول عن نادي الفيحاء، لم ننس الرجل (المغوار) الذي قدم الغالي والنفيس وتحمل الكثير والكثير لأجل (البرتقالي) ألا وهو رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على فريق كرة القدم سعود الشلهوب الذي قال لـ(النادي): بعد تحقيق الصعود لدوري جميل السعودي حرصنا على جلب مدرب مميز والتعاقد مع لاعبين مميزين صغار السن وتجهيز معسكر مميز يتناسب مع دوري جميل والحمد لله نحن حتى اللحظة نسير وفق البرنامج الذي اعددناه، ولله الحمد الفيحاء يحظى بدعم شرفي مميز ووقفة جادة من أهالي المجمعة، كما سنكون مجلسا للجمهور الفيحاوي قبل انطلاقة دوري جميل.
وعن ميزانية النادي قال: حققنا الصعود بميزانية يصل رقمها لـ(10 ملايين) من الصعب أحدد رقم ميزانية الفريق بدوري جميل لأننا سنقوم بتأسيس تؤسس فريقا ما يقل عن 60 ٪ وحسب نوعية اللاعبين الذي تستقطبهم وقد يكون البعض مرتبطا بعقود مع أنديتهم سنوات وتحتاج لشراء باقي عقده فلن استطيع التحديد نهائيا ميزانية الفريق.
وطريقة الإدارة وتعاملها في دوري جميل أشار الشلهوب بأن طريقة إدارته ستختلف عما كانت عليه بدوري الاولى لأن فيه اختلاف جذري ما بين جميل والاولى، حيث أن الأولى اعتبرها (مرحلة الثانوية) ودوري جميل اعتبره (جامعية)، فالفجوة بين الدرجتين كبير جداً في كل شيء وسنعمل من أجل تمثيل مشرف يليق بالفيحاء بدوري جميل السعودي.
وحول طريقة الثواب والعقاب مع اللاعبين قال الشلهوب: اللاعب مثل ماله حقوق عليه واجبات وهو عارف جيداً اللوائح والانظمة سنعمل بحزم مع الجميع ولكن الفيحاء موفق في اللاعبين المميزين دينا وخلقا ومستوى فني.
وفي خاتم حديثه قال: أعد الجماهير كأول سنة في تاريخ النادي بدوري جميل صعب جداً لكن الطموح عالي والدعم جيد والعمل يسير وفق ماهو مخطط له فبإذن الله وتوفيقه ستكون النتائج ايجابية في الدوري ما دامت عناصر النجاح متوفرة.

فضلت الفيحاء
على صعيد اللاعبين تحدث لاعب الفيحاء والمنتقل له حديثا بعد صعوده لدوري جميل ضيف الله القرني الذي وعد جماهير البرتقالي بتقديم المستويات المتميزة المقرونة بالنتائج، فأنا وزملائي اللاعبين سنعمل جاهداً لأجل أن نكون حاضرين في المنافسة على المراكز المتقدمة بجدول الترتيب، وعن الفروقات بين دوري جميل والأولى قال: لا توجد فروقات كثيرة بينهما عدا سرعة الأداء وتواجد 4 لاعبين أجانب على مستوى عالي، وذكر القرني بأن عرض الفيحاء الانسب من بين عدة عروض من أندية التعاون والرائد وأحد.

الحصان الاسود
‏‫تحدث سامي الرشيد نائب هيئة أعضاء الشرف بنادي الفيحاء الذي ذكر بأن دعم والده رحمه الله للفيحاء منذ فترة طويلة وتم التكفل بالأجهزة الفنية عام 1428هـ، لذا سنواصل المسيرة والوقوف بجانب البرتقالي ولن نتخلى عنه، وأضاف: الفيحاء من أنجح الاندية في استثمار مداخيل النادي، كما أن الدعم الشرفي في جميل سيكون مختلفا عن الاولى، وأتمنى وقفة جميلة من أهالي المجمعة لأنهم السبب الرئيسي في هذا الصعود.

غير محدود
كما أكد محمد الدهش نائب المشرف العام على الفريق الاول لكرة القدم وعضو مجلس إدارة نادي الفيحاء أن كافة الاستعدادات على قدم وساق، وأوضح أنهم بدأوا مبكراً بالتعاقد مع مدير الجهاز الفني الروماني جالكا وأبرام العديد من الصفقات المحلية ونحن ندرك صعوبة دوري جميل فالاستعداد سيكون مختلف وعلى مستوى عالي حتى نسجل مشاركة مميزة في الدوري تنال رضى محبي الفيحاء وتسعدهم في ظل الدعم المالي من اعضاء شرف النادي غير المحدود فلهم كل الشكر والتقدير. وأضاف: معسكر الفريق سيقام في النمسا لمدة 25 يوماً، وتم اختياره لوجود جميع ما نحتاجه في المعسكر وسيكون على مستوى عال وبمتابعة من الجهاز الفني والإداري وسيتم من خلاله خوض العديد من اللقاءات الودية التي ستكون بالتدريج والاستقطابات، حيث تم التوقيع مع أكثر من لاعب محلي وفق رؤية فنية معينة يحتاجها المدرب جالكا والاجانب سيتم الاعلان عنهم خلال الفترة المقبلة وستكون غالباً في الدفاع والوسط والهجوم.

العقلية تختلف 
فيما ذكر جاسر الجاسر مسؤول الاحتراف في نادي الفيحاء بأنهم سعوا مع الجهاز الاداري والفني لأجل أن يكون العمل منظما ونعمل بجدية مع أي مشاكل قد تؤثر في مسيرة انسجام البرتقالي، وهذا العمل سيستمر في دوري جميل، وأضاف: عقلية اللاعب في دوري جميل تختلف عن عقلية اللاعب بدوري الاولى وهذا سيساعدنا بتقديم عمل احترافي كبير بإذن الله.

دوري مظاليم
كما أكد عبدالعزيز مجرشي لاعب نادي الفيحاء أن اللعب في دوري جميل حلم لي ولأي لاعب، حيث تحقق الحلم بعد جهد وتعب طيلة موسم رياضي كامل، وأضاف: الفرق جدا كبير بين الدرجة والاولى والممتاز من جميع النواحي، سواء على الصعيد الإعلامي أو الفني فكليهما تصب في مصلحة اللاعب، فدوري الأولى مهما برزت فيه تعتبر (مظلوم) ونادراً ما يكون هناك انصاف وابراز لإمكانياتك. 

بقلب الحدث
فيما تحدث مدير المركز الإعلامي بنادي الفيحاء محسن الرشيدي الذي ذكر بأن المركز سيلتزم بوضع الجمهور الفيحاوي الكريم في قلب الحدث من خلال تغطية جميع ما يخص النادي عامة والفريق الأول خاصة، الى جانب التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة وبث أخبار النادي لهم بشكل مستمر، وقد تم تشكيل فريق العمل بالمركز لضمان ذلك، والمركز يضم نخبة من المصورين المتميزين وكذلك المحررين والمصممين، الذين يعملون من أجل خدمة الكيان الفيحاوي، وسيتم بث أخبار النادي من خلال الموقع الإلكتروني للنادي وجوال النادي وحسابات النادي على مواقع التواصل الاجتماعي.