سجالات عدة جمعت الفريق الملكي السعودي النادي الأهلي ضد فرق الفرس " المجوسية " في دوري أبطال أسيا جندل خلالها الأهلي جميع الفرق الإيرانية عدا استقلال طهران تاريخيا !!.

بيروزي الفريق الإيراني السادس الذي يواجه الملكي بعد استقلال طهران – سيباهان آصفهان – تركتور سازي – نفط طهران – ذوب آهن آصفهان وفي هذه النسخة لم تتمكن الأندية السعودية كلها من تحقيق أي فوز على الفرق الإيرانية وعجزت تماما خلال (6) مواجهات عبر أندية الفتح والتعاون والهلال عدا الأهلي الذي تمكن من الفوز بجدارة بطرد مدافع ذهابا وبغياب رأس حربة إيابا !!

تخصص وجدارة للأهلي ضد الفرق الإيرانية جعلته يملك تاريخا مميزا بين نظرئه من الفرق السعودية ويعلو كعبه دوما في وجه الفرق الفارسية ويكفي أنه الفريق السعودي الوحيد الذي كسبهم في إيران برباعية بل وأذاق آصفهان رباعيات متعددة في جدة ومكة المكرمة ومعقلهم آصفهان !!

يبدو لهذه الأسباب والقراءات قرر الاتحاد الأسيوي تعيين الحكم الأردني السيىء أدهم مخادمة صاحب المواقف السيئة ضد الأهلي ربما لتعطيله في مباراة الليلة الغامضة جدا والتي تعد المنعطف الأصعب للأهلي في طريق البطولة وفي الموسم كله خصوصا بفقدان ميزة اللعب في الأرض ذهابا وإيابا !! ..

60
مقالات أخرى للكاتب

اشكروا العويس

ربع قرن من الزمان ظل قرار الموافقة على مشاركة حارس

المرمى الأجنبي في المسابقات السعودية حبيس الأدراج وفجأة وبعد توقيع محمد العويس حارس نادي الشباب للنادي الأهلي ظهر القرار التاريخي المثير للجدل بعد أشهر لا تزيد عن عدد أصابع اليد الواحدة !!

طلباتك بالفعل أوامر أيها المدلل والمستفيد الأول من هذا القرار الذي يعيد بي الذاكرة لعام 1999م لماذا لم يفتح هذا الباب آنذاك بعد تعاقد الهلال مع حارس القرن الأسطوري محمد الدعيع رغم أن النصر كان قاب قوسين أو أدنى من التوقيع معه والجدل الذي طال ذلك !!

يبدو أن " مقلب " المعيوف لا يكفي الحاجة وشمس الحقيقة لا تحجب بغربال فقد فشل جميع حراس الهلال بعد اعتزال الدعيع ليتم استقطاب علي الحبسي حارس سلطنة عمان والدوري الإنجليزي لصفوف الهلال مجسدا الاستفادة من قرار تم فرضه ولحقه أندية أخرى مثل التعاون وأحد والشباب ...

علي الحبسي – عصام الحضري – عز الدين دوخة – فاروق بن مصطفى – اشكروا الحارس الكبير والعملاق التاريخي القادم محمد العويس الذي منحكم شرفا وفرصة اللعب في الدوري السعودي والذي حرمه من قبلكم بعد أن توكل على الله واستخار ووقع للنادي الملكي !!

أوكراني !!

استقلت أوكرانيا عام 1991م بعد تفكك الاتحاد السوفييتي، وتعد ثاني أكبر دول أوروبا الشرقية، وثاني أكبر جيش في أوروبا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، ولكنها كرويا ليست بذلك الثقل السياسي أو العسكري أو الجغرافي !!

ذات العام تأسس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم وظل لاعبو أوكرانيا يلعبون بصفوف منتخب الاتحاد السوفيتي حتى تاريخ 29 / إبريل / 1992م !!

منتخب أوكرانيا ليس من منتخبات الصف الأول في أوروبا ولم يشارك في نهائيات كأس العالم سوى عام 2006م والطريف أنه تفوق على منتخبنا الوطني الأول برباعية نظيفة في جو ماطر ولم يشارك في بطولة أمم أوروبا سوى عامي 2012 و 2016م وخرج من دور المجموعات !!

الاسم الأوحد المعروف والمشهور كرويا في أوكرانيا أندريه شيفاشينكو وحاليا قد يكون مواطنه سيرجي ريبروف المدرب الحالي للنادي الأهلي السعودي صنع اسما مميزا رغم القرار المدهش والمثير للجدل بالتعاقد مع مدربين من هذه المنطقة الجغرافية وبسجل تدريبي حديث التجربة !!

المدرب الأول الذي يدخل ردهات النادي الملكي من موطن غير مأهول كرويا بعد تجربة النرويجي سوليد الفاشلة بامتياز عام2010م ليكون باختصار التعاقد مع سيرجي ريبروف سلاحا ذا حدين !!

كف العويس !!

يعتقد بعض "الموهومين" من الأطفال حديثي العهد بالكرة والرياضة ممن أعياهم مرض طلب "الشهرة" بالتطاول على الكيانات الكبيرة أنهم يحدثون فارقا بمجرد جلبة يحدثونها وهم مجرد ذباب لا يسمع طنينه عند أسوار قلعة تاريخية شاهقة تأسست على البطولات تاركة الذباب يصطدم بجدرانها حتى يلقى مصيره !!

نار " الغيرة " أكلت قلوبهم فحراس المنتخب الأساسي والاحتياط أو الاحتياط والأساسي محمد وياسر أو المسيليم والعويس كلاهما داخل العرين الملكي لحمايته من " أهداف " المتربصين من الخصوم بينما هم هناك في ذات اللحظة يقبلون يد حارس " أجنبي " في مشهد مهين بعد " كف " العويس لعله يخلصهم من طرائف وغرائب " المعيوف " !!

وعلى طاري " المعيوف " لا أعتقد أن نجما خلوقا مميزا باحترافية عالية مثل ياسر المسيليم يرفض أن يكون بديلا لنجم آخر مثل محمد العويس فقد لازم الدكة بديلا "للمعيوف" صاحب النكبات والنكات!!

العويس والمسيليم عينان تحرسان رأس الملكي والبعض يعض الأنامل من الغيظ!!

طولات المشاكل!!

اعتذارات ... انسحابات ... اضطرابات ... مضاربات ... توقفات ... هتافات ... حساسيات...

سمات البطولات العربية عبر التاريخ الطويل سواء على صعيد الأندية أو حتى المنتخبات !!

عادت البطولات العربية للأندية وسيعود معها الصداع الذي بدأ باعتذار العين الإماراتي ومشاركة الهلال السعودي بالفريق الأولمبي وربما يكتمل المثلث بانسحاب في أول أيام البطولة !!

البطولة العربية تنطلق اليوم في أرض الكنانة بعد غياب دام حوالي خمس سنوات وغياب قبله دام نفس المدة تقريبا وتعود مجددا بنظام التجمع في مصر بعد أن كان آخر تجمع للمصادفة فيها أيضا عام 2003م .

الأهلي المصري والهلال السعودي أكثر الأندية العربية تحقيقا للبطولات العربية يشاركان في هذه النسخة ويغيب الشباب السعودي الذي يشاركهما هذا الشرف بسبب أوضاعه المتردية !!

الترجي الرياضي التونسي البطل العريق وبطل الزمن الجميل يشارك في البطولة ويأمل في معادلة الرقم (4) كأكثر الأندية العربية تحقيقا للبطولات ...

مشاركة قطبي مصر الأهلي والزمالك وقطبي السعودية الهلال والنصر ستزيد من حرارة البطولة التي تقام في عز أشهر الصيف الحارقة وبمشاركة أبطال العراق والسودان والإمارات والجزائر والأردن والمغرب ولبنان ودون مشاركة فرق قطر بل وطرد حكامها من تجمع العرب!ّ!

النصر العربي !!

يخوض نادي النصر السعودي الليلة غمار البطولة العربية المقامة حاليا بمصر، ويأمل أن يتوج مشاركته هذه المرة بلقب عربي تخلو منه خزائنه الصفراء تماما ...

حقق النصر لقبين آسيويين وشارك في كأس العالم للأندية وبلغ العالمية إلا أن " النصر " العربي لم يحالفه حتى اللحظة رغم مشاركته عربيا سبع مرات إلا أن الاخفاق كان سمتها جميعا وكان افضلها الوصافة خلف غريمه اللدود الهلال !!

ضربتا جزاء كانتا محور حديث مشاركات النصر تاريخيا في بطولات العرب أحدها عليه والأخرى له أولها في نهائي الرياض عام 2000م وأثير حولها جدل تاريخي لسنوات احتسبها حكم نهائي كأس العالم المغربي بلقولة ضد النصر وكسب من خلالها الهلال البطولة بهدف ذهبي !!

وثانيها في اللاذقية عام 2001م ضد الجيش السوري في الثواني الأخيرة وكانت قيمتها كأس بطولة النخبة العربية الأخيرة ولكن البرازيلي رينالدو اهدر الضربة واهدر اللقب واهداه لغريمه الهلال وهو خارج الملعب دون أن يلعب!!

ثامن المشاركات العربية للنصر هل تشذ عن القاعدة أملا في اولى الألقاب؟

الهلال الأولمبي !!

مفارقة تاريخية أن يشارك نادي الهلال السعودي اليوم في أولى مبارياته بالبطولة العربية وبالفريق الأولمبي وكلمة الأولمبي لها جذر وارتباط تاريخي مع الفريق الأزرق واسم " الأولمبي " هو اسم فريق الهلال الأصلي الأساسي تاريخيا لحظة الولادة والتأسيس عام 1377هـ الموافق 1957م !!

ويعود بنا اسم الأولمبي للقصة التاريخية التي شهدت الكثير من المغالطات والأكاذيب فبحضور جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ لإحدى المباريات في الرياض التي كان طرفها الأولمبي (الهلال حاليا) امتعض جلالته من هذا الاسم " الأجنبي " واستدعى صاحبه عبدالرحمن بن سعيد ــ رحمه الله ــ وطالبه بتغيير الاسم الأجنبي وقام محبو الهلال والقائمون عليه وقتها باختيار اسم الهلال من ضمن اسماء ثلاثة رغبوا بها واختاروها !!

يواجه الهلال الأولمبي السعودي نظيره المريخ السوداني والذي هو بالمصادفة الغريم التقليدي لفريق الهلال السوداني العريق المتأسس عام 1930م والملقب بالموج الأزرق والذي حاكاه الهلال السعودي تاريخيا اسما ولونا وشعارا في وقت كانت الرياضة السعودية في بداياتها ترتبط تاريخيا بالسودان الأكثر تطورا وشهرة وموهبة حينها !!

عصر البرتقال!!



تجاوز برتقالي المجمعة الفيحاء فرقا عريقة في تاريخ دوري الدرجة الأولى مثل النهضة ونجران والطائي وهجر وصعد عبرها لمصاف الأندية المحترفة بل وحقق لقب دوري الأولى في سابقة تاريخية غير متوقعة تماما لم يكن أقرب المحللين والنقاد يتوقعونها!!

الفيحاء قبل تحقيق الصعود وبطولة دوري الأولى كان يقبع بين المركز التاسع والحادي عشر أي أنه لم تكن هناك مؤشرات لصعوده وقبل ذلك كانت آخر مشاركة للفيحاء موسم 2007/2008م والتي هبط فيها ونال المركز الأخير وقتها !!

أكمل برتقالي المجمعة إحداث المفاجآت قبل بداية الموسم وتعاقد مع (16) لاعبا محليا دفعة واحدة وقبل انطلاقة الموسم صحيح أن معظمهم لاعبين عاديين وبعضهم ربما مغمورين عدا حسن معاذ والرويلي وتمبكتي !!

بحسب هذه التعاقدات الضخمة عددا قد يكون عصر البرتقال ويحقق المفاجأة المدوية ويحاكي إنجاز الفتح بتحقيق الدوري أو الوصول للمراكز الأربع الأولى وخوض غمار آسيا أو يكون عصر البرتقال بسهولة مثل ما حصل مع الوحدة الذي قام بذات العمل وهبط سريعا للدرجة الأولى !!

إنا من المنتظرين والمترقبين.

المصلحة الوطنية

كان حريا بإدارة نادي الهلال تغليب " المصلحة الوطنية " بدلا عن المصلحة الشخصية لتسهيل أمور انتقال النجم والهداف التاريخي للدوري السعودي للمحترفين ناصر الشمراني لأحد أندية جميل أو الشباب تحديدا ناديه السابق بما أن مدرب الهلال الأرجنتيني رامون دياز لا يضعه بحساباته الفنية البتة !!

فك أسر ناصر الشمراني واطلاق قيده الإداري لمنحه فرصة لعب كرة القدم بالتعاقد مع أي ناد آخر بعيدا عن قيود الملايين الكثيرة ومسألة الكاش على الطاولة أمر يصب في مصلحة منتخب الوطن الذي يقارب من الوصول إلي روسيا بعد (180) دقيقة فقط !!

أن يستمر مهاجما المنتخب السعودي ناصر الشمراني وزميله نايف هزازي الذي لا يعرف حتى مكانه حتى اللحظة دون أندية رسمية مع اقتراب موعد مباراة الإمارات المفصلية أمر مزعج لمارفيك ومخجل لمنتخب بات عماده لاعبين هواة وعاطلين !!

تكديس اللاعبين في الهلال لحرمان المنافسين من فرصة المنافسة هو إعادة للتاريخ الذي كان يفعله منصور البلوي مع الاتحاد وانتقده الهلاليون أنفسهم وقتها حتى تم تغيير النظام والآن يكررون ذات الفعلة!!

صلاة الجمعة !!

الساعة العاشرة والنصف صباحا في مثل هذا اليوم من الأسبوع الماضي وقبل صلاة الجمعة أعلن النادي الملكي بجدة عن تعاقده مع النيجيري غودفري أبوابونا في سابقة فريدة من نوعها ربما في توقيت الاعلان، ومفاجئة في ذات الوقت وربما تحاشيا للصدام مع الجمهور !!

نجحت إدارة الأهلي كثيرا في ضرب سوق " المصدرجية " بهذه الصفقة في السرية والتكتم على اسمها وصرفت وجهة ومسار "المصدرجية" لأسماء أخرى وضربت بهذا الاعلان الصباحي بضاعتهم المضروبة.

أما النيجيري أبوابونا فقد أحدث حراكا كبيرا بين جماهير الملكي وذهب جل الجماهير بالتنبؤ بفشل الصفقة بناء على أن الطموحات كانت أكبر بكثير من أبوابونا تزامنا مع الاعلان الصباحي ومدة العقد إضافة لفشل "التجربة النيجيرية" تاريخيا مع النادي الملكي من عهد عيسى جاتو ومرورا بغودوين ونهاية بإسحاق بروميس !!

يأمل الأهلاويون كثيرا أن يكون أبوابونا ضالة دفاع الأهلي وأن ينسيهم التجارب النيجيرية الفاشلة قبله ويريحهم من صداع ثغرة الدفاع ويتألق ويجدد له وتكون عين المدرب الأوكراني سيرجي ريبروف عين خبير لرتق أبرز ثغرات الفريق الملكي الأخضر !!